Mr. Mag.

The greatest site ever

    القرد

    شاطر

    Mr. Mag
    Admin

    Posts: 503
    Join date: 08/04/2010
    Age: 36
    Location: Alexandria

    القرد

    مُساهمة  Mr. Mag في الإثنين أبريل 12, 2010 12:36 pm

    قرد
    القرد Apes[1]
    نطاق الحفريات: الإليوسيني المتأخر - حتى الآن
    Lar Gibbon (Hylobates lar)
    التصنيف العلمي
    المملكة: الحيوان

    الشعبة: الحبليات

    الصف: ثدييات

    الرتبة: رئيسيات

    الرتيبة: Haplorrhini

    Parvorder: Catarrhini

    فوق الفصيلة: Hominoidea
    Gray, 1825

    عائلات
    Hylobatidae
    Hominidae
    †Proconsulidae
    †Dryopithecidae
    †Oreopithecidae


    قرد
    القرد (بالإنجليزية: Ape) لفظ عام يطلق على مجموعة من الحيوانات التي تنتمي إلى رتبة الرئيسيات. [1] تمتاز القردة بتفوق في الذكاء على العديد من الحيوانات وهي تعد قريبة للبشر من الناحية التقسيمية.

    القرد هو حيوان معروف فيه شبه من الإنسان ، يقف نصف منتصب ، ومخه يشبه مخ الانسان من حيث التركيب ، ويعيش في الغابات والجبال ، وهو قبيح الشكل كثير الحركة والعبث ، يجيد التقليد، وهو ذكي وسريع الفهم قابل لتعلم الحرف والصناعات، وبعد ترويضه يستخدمه أهل ألعاب السيرك للاضحاك ، ولخفته يستعين به اللصوص للسرقة، وكل من أراد أن يهجو احدا وصفه بالقرد ، وتنقسم فصيلة القردة الى انواع عديدة أشهرها الغوريلا ، الشمبانزي ، أرطان ، بابون.

    فهرست [إخفاء]
    1 أسماءه وكنيته
    2 الصفات العامة للقرد
    3 مخاطر القرودعلى الإنسان
    4 فوائد القرود للانسان
    5 القرد في الثقافة العامة

    أسماءه وكنيته

    بالانجليزية (Ape)، بالفارسية ( شادي )، بالاوردو ( بندر) ، بالعربية ( سعدان، رباح، القردح، هبار، هجرس، حبن، حودل، وأبوخالد، ابوحبيب، ابوخلف، ابوزنه، ابوقشة، ابو سفيان، ابو رية وغيرها.

    أما قردة الجزيرة العربية فهي من نوع البابون وتوجد في المناطق الجنوبية والغربية من المملكة العربية السعودية.

    الصفات العامة للقرد
    تتميز القردة بتركيب جسم قوي ، وقد يصل طولها الى 130 سم ، ووزنه 52 كجم ، والذكور أكبر حجما من الاناث ، ولا تتساوى الأيادي الأمامية والخلفية في الطول ، ولا يغطي الشعر المنطقة الخلفية من الجسم ، التي يغلب عليها اللون الاحمر والانتفاخ المميز عند الانثى.

    مخاطر القرودعلى الإنسان
    ظهرت هناك عدة امراض مشتركة بين القرد والانسان من بينها الاصابة ببلهارسيا المستقيم ، كما وجدت بعض الفيروسات في القرود تنقل للإنسان.

    فوائد القرود للانسان
    يتغذى على القوارض الصغيرة فيحد من انتشارها ، ويأكل بعض الأزهار فيساعد على تلقيح النباتات والأزهار في البيئة، وتستخدم كحيوانات معملية التي تجرى عليها عدة دراسات مهمة ومن التجارب العلمية في مجالات الخصوبة وتأثير الأمصال والعقاقير على الطفيليات وبعض مسببات الأمراض الأخرى ، وكذالك لدراسة التغييرات النسيجية لبض مسببات الامراض.

    ولأن القرد حيوان قبيح مليح ، ذكي ، سريع الفهم ، يتعلم الصنعة، ولأنه شبيه بالإنسان في غالب حالاته فقد عاش القرد مع الإنسان في الخيام والأكواخ والبيوت والقصور،وخالط كل أصناف البشر .كان القرد يقدم التسلية والترفيه للإنسان في ساعات صحوه ، أما في ساعات نومه فكان يلعب دوراً في أحلامه ، وبناء علي الدور الذى يلعبه القرد في الحلم كان الإنسان يتلمس أحداث المستقبل . كذلك انتفع الإنسان بأجزاء من جسد القرد في التداوي والزراعة وغيرها من المجالات .

    القرد في الثقافة العامة
    قد تطلق كلمة قرد على شخص ما بقصد الإهانة في العالم العربي وكذلك في اللغة الإنجليزية تعد إهانة وعلى أقل تقدير تعني الاستهزاء.

    والقرد حيوان معروف مشهور .. عاش مع الإنسان علي الأرض منذ القدم .. بل يزعم البعض أن القرد سبق الإنسان في عمارة الأرض ، وأنه الأصل الذي انحدر منه الإنسان !! وقد أفرز تعايش الإنسان مع القرد الكثير من الأمثال والحكايات الشعبية كان البطل فيها القرد .. وحتى الحياة الدينية للإنسان حظي القرد فيها بنصيب ، فذكر في الكتاب المقدس والقرآن الكريم وأحاديث الرسول ( ص) ، كما أثار القرد الجدل بين فقهاء المسلمين في عدة قضايا ومسائل تتصل به . وقد ارتفع قدماء المصريين بالقرد إلى مرتبة الإله .. أما في القرآن الكريم فقط ارتبط القرد بالمسخ وشاركه نفس المصير الخنزير ..والمسخ استدعي الكثير من التداعيات في الوجدان الشعبي وحرك الموج في بحر الأسطورة الذى لا يمل الإنسان من الإبحار فيه. واشترك القرد مع الإنسان في ميدان السياسة ، ووظفه الإنسان في الخطاب السياسي ، فدوت مقولة " اسجد لقرد السوء في زمانه ، وداره ما دمت في سلطانه " وهذا الخطاب السياسي اللاذع يدور علي لسان كل من يتكلم العربية أينما كان ومنذ القدم فهى مقولة تلخص صرخة مقهور في وجه حاكم طاغية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 18, 2014 3:46 pm